عرض مسرحية: 36 شارع عباس حيفا | الناصرة

رائدة طه

اليوم: الجمعة، 13/ 4/ 2018

الزمان: 20:30

المكان: مسرح مدرسة مار يوسف - الناصرة.
 

 

تقف الكاتبة والممثلة الفلسطينيّة رائدة طه بمفردها على خشبة المسرح الذي يمثل بيتًا فلسطينيًا بعمرانه وأثاثه وصوت بحر حيفا من ورائه، وتستعيد سكّانه قبل النكبة لتحكي من خلاله قصة عائلتين فلسطينيتين تشكلان رمزا للقضية وشتات ناسها.

تدور أحداث هذه المونودراما في حيفا زمن تهجيرة الفلسطينيين من أرضهم عام 1948 وتحديدًا في شارع يحمل اسم العمل المسرحي “36 شارع عباس – حيفا” وهو عنوان منزل العائلتين.

على خشبة المسرح تدخل رائدة طه إلى منزل يقع في شارع عباس في حيفا وتنقب بين محتوياته لتروي قصة عائلة أحمد ابو غيدا لدى مغادرتها حيفا عام 1948. 

تتشتت العائلة الفلسطينية على دول عدة ويحتل منزلها رجل نمساوي يدعي ابراهام ومنه يشتري المحامي الفلسطيني علي الرافع شقة يسكن فيها إلى الآن مع زوجته. ومن هنا تبدأ فصول المسرحيّة وتحتدم بعد تصميم عائلة الرافع على إعادة المالكين الأوائل إلى منزلهم، لم تشعر سارة زوجة الرافع يوما بالانتماء إلى تلك الدار وكانت تعمد دائما إلى تربية أولادها على أن هذا البيت ليس لهم.

تعالج المسرحية جدليّة الشتات الفلسطيني من منظار عائلة الرافع التي بقيت في حيفا وحملت الجنسيّة الاسرائيليّة وعائلة أبو غيدا التي طُردت من مدينتها وأصبحت في عداد اللاجئين. ويشكل شارع 36 عباس  حيفا للعائلتين الوطن الضائع.